1. التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
ابدأ بإنشاء حسابات لعلامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي من اليوم الأول لتجارتك عبر الإنترنت، فلا تغفل عن الاستفادة بالقاعدة الكبيرة لجمهور وسائل التواصل الاجتماعي، فهناك أكثر من 14 مليون شخص يمكنك الوصول إليه عبر الفيسبوك، وأكثر من 12 مليون شخص يمكنك الوصول له عبر انستقرام وهذا ليس في العالم كله بل في المملكة العربية السعودية فقط.
فجمهور وسائل التواصل الاجتماعي كبير ومختلف واستهدافه سوف يحقق لك الكثير من الأهداف التجارية المختلفة مثل؛ زيادة نسبة المبيعات، التعرف على تقييمات العملاء بشكل مباشر، جمع البيانات الخاصة بالعملاء والتي تساعدك في تطوير استراتيجيات التسويق، تعزيز العلامة التجارية بين شريحة أكبر من الجمهور، التقليل من نفقات الإعلانات على المدى الطويل.
2. الالتزام والجدية مع العملاء
عند إنشاء متجر الكتروني وبداية العمل في التجارة الإلكترونية والتعامل مع جمهور المتسوقين عبر الإنترنت سوف تجد أن من أهم الخصائص التي يبحثون عنها في المتجر الالكتروني والعلامة التجارية التي يتعاملون معها هي الالتزام والجدية.
وتجدهم يبحثون عنها في كل العمليات والتفاعلات عبر معاملتهم الشرائية، فعلى سبيل المثال، إذا أعلنت عن إضافة منتجات جديدة بيوم محدد في الأسبوع سيكون عليك الالتزام بهذا ومراعاة جميع العوائق التي قد تواجهك حتى لا تضطر للتأخر وخلف الوعد مع عملائك.
وأيضًا من خلال مواعيد تسليم الشحنات أو بخصوص أمور الاسترجاع والاستبدال، احرص على وضع فترة زمنية لإتمام هذه العمليات ولا تحددها بتوقيت معين حتى لا تفقد ولاء عملائك عند حدوث أي أمور طارئة تؤثر على مدى التزامك معهم.
3. استثمار الربح
هدف أي تاجر هو جني الأرباح وفي وقت قصير حيث بالطبع من المغري الاستمتاع بأموالك بعد نجاح وجد، ولكن هناك مبدأ آخر يتبعه الكثير من أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية وهو لا عجلة في جني الأرباح.
خاصة الأرباح الأولى، فهم يؤمنون بأهمية استثمار هذه الأرباح وأن المال يجني المزيد من المال وكلما استثمرت وزاد استثمارك، توسع نشاطك التجاري وزادت أرباحك فيما بعد.
ومن خلال أعمالنا في التجارة الإلكترونية نستطيع القول أن هذا المبدأ سليم وسوف تلاحظ مزاياه بمجرد العمل به، حيث مع إعادة استثمار الربح لعدة أشهر يمكنك في النهاية جني المزيد من الأرباح الي حققتها في البداية وكنت تستهدف تحقيقها من عملك ككل، ويمكنك استثمار الربح بإنشاء الحملات الإعلانية المستهدفة، فهي وسيلة مضمونة لتحقيق المزيد من المبيعات وجني أرباحها.
4. الاستعانة بالمؤثرين ومشاهير المجتمع
لا تعتقد أن أمر التعاقد والاتفاق مع أحد المؤثرين للترويج لعلامتك التجارية وللمنتج أو الخدمة التي تقدمها أمر سهل، فالبحث عن شخصية مؤثره ولها قطاع من المتابعين والمعجبين، وان يكون له علاقة إلى حد كبير بنشاطك التجاري ويشارك في العديد من الحملات الدعائية الشبيهة بما تقدمه لتضمن أن جمهوره يكون لديه بالفعل دافع الاهتمام بما تقدمه سواء كان منتج أو خدمة أو فكرة ما.
لهذا بمجرد بدء العمل في التجارة عبر الانترنت وبداية تصميم موقع الكتروني لبيع المنتجات أو الخدمات وبدء العمل على التسويق والترويج له، ابدأ في البحث والعثور على أنماط المشاهير وقم بدراسة هذه الاستراتيجية جيدًا لتضمن نجاحها قبل التسرع في الاختيار حيث في بعض الأحيان قد تتعاقد مع شخص مؤثر وتدفع له مقابل مادي كبير ولكن لا تحظى بأي نتائج في المبيعات.
5. تحسين تجربة المستخدم
عند إنشاء متجر الكتروني وبداية العمل في التجارة الإلكترونية لن تتواصل مع كل عميل بشكل مباشر ولن تصل إلي المشكلة أو العائق الذي يواجهه وبالتالي لن تستطيع أن تساعده بشكل احترافي.
لذلك أنت بحاجة إلى التأكد من أن كل المعلومات والبيانات التي يحتاجونها في أي خطوة على متجرك الالكتروني من المهم أن توفرها لهم بشكل صحيح ودقيق، وهذه تعد من أهم نصائح للتجارة الإلكترونية يتعين عليك الالتزام بها.
ويمكنك القيام بذلك من خلال عدة خطوات مثل:
- إنشاء صفحة للأسئلة الشائعة
حتى مع وجود أرقام أو آليات الرد التلقائي على العملاء الـ Chatbots سيكون من الجيد توفير صفحة خاصة للرد على الأسئلة الشائعة للعملاء وكتابة أكثر وأبرز الأسئلة التي حصلت عليها من قبل عملائك خلال الفترة التجريبية، ومن ثم كتابة إجابات مفُصلة لهذه الأسئلة بشكل واضح وجذاب، وكلما وفرت على العملاء تجربة تسوق سهلة، كلما ارتفعت مكانة المتجر الالكتروني الخاص بك لدى عملائك.
معلومة تهمك
أحد أهم صور تحسين تجربة المستخدم هو تفعيل الرد الألي أو الشات بوت، كما أنه يعد أحد أهم أسرار التجارة الإلكترونية في .
إذ أنه يتيح لك كسب ود عميلك سريعًا، نتيجة للرد الآلي والفوري الذي يقوم به بدوره.
لهذا أنت بحاجة إلى مساعد ذكي يقوم بالرد على كافة هذه الرسائل والتعليقات وفي ذات الوقت محاولة الاستفادة منها في مصلحة نشاطك التجاري.
6. وصف المنتجات بدقة واحترافية
العملاء الذين يتسوقون عبر الإنترنت و المتاجر الإلكترونية لا يمتلكون القدرة على الرؤية البصرية الواضحة للمنتج، لهذا يصاب الكثير منهم بالتشتت والتردد تخوفًا من عدم صحة وصف المنتج او أن يكون غير ملائم في الواقع.
لذلك إلى جانب الاهتمام بـ تصوير المنتجات بطريقة احترافية جذابة، يجب الاهتمام بكتابة محتوى دقيق يفيد العميل عن كل ما يخص المنتج أمر هام وضروري العمل على خروجه بشكل احترافي ومميز.
مع مراعاة معايير كتابة المحتوى ووصف المنتجات مثل؛ الاهتمام بذكر المزايا التنافسية التي يتمتع بها المنتج أكثر من مميزاته.
فمثلًا إذا كنت تمتلك متجر الكتروني لبيع مستحضرات التجميل والميكب فيمكن كتابة وصف منتج كريم واقي الشمس Sunblock كالتالي:
- كريم يحمي ويقي من ظهور التجاعيد.
- يحتوي على منتجات طبيعية لا تضر بالبشرة.
- لا يسد المسام.
- يغذي البشرة ببعض الفيتامينات التي تحتاجها مثل فيتامين E.
- يعمل على توحيد لون البشرة.
وهكذا الكثير من المزايا الخاصة بكريم واقي الشمس التي يمكنك ذكرها بدلًا من الاكتفاء بالمميزات فقط مثل أنه يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، فهناك ملايين العلامات الأخرى تنتج كريم يحمي البشرة من الشمس، فما هي المزايا التنافسية الخاصة بمنتجك أنت فقط؟
واليوم مع استضافة رؤيتنا للبرمجة والتصميم نقدم في مجال تصميم المتاجر الالكترونية خدمة كتابة وصف المنتجات باستخدام الذكاء الاصطناعي حيث يقوم بوصف دقيق وشامل للمنتجات وبطريقة سريعة ومفيدة كثيراً كل ما عليك بعد كتابة المحتوى الذكي اعادة القراءة وتعديل بعض الكلمات والاوصاف لما تريد انت
7. تطوير تصميم المتجر الإلكتروني
إنشاء و تصميم متجر الكتروني جذاب ومميز بصريًا من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند انشاء متجر الكتروني لبدء العمل في التجارة الإلكترونية حيث يعتقد الكثير من أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية أن أمر امتلاك متجر عبر الإنترنت سهل ولن يحتاج لوقت وتخطيط مثل تهيئة وتحضير المحل التجاري بالضبط.
فيجب أن يتميز المتجر الالكتروني بألوان جذابة وقريبة من نوع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، فمثلًا مع إنشاء متجر الكتروني لبيع مستحضرات التجميل ستكون الألوان والتصميمات هادئة وقريبة من الأوان التي تفضلها الفتيات مثل الوردي والأصفر والأبيض.
هذا وإلى جانب اختيار صور متعددة للمنتجات وواضحة ومميزة، حتى الصفحة الأخيرة الخاصة بإنهاء عملية الشراء يجب أن تكون جذابة وتصميمها سهل ولافت للانتباه حتى يظل العميل يتذكر علامتك التجارية حتى وبعد انتهاء عملية الشراء.
ونحن نتميز في استضافة رؤيتنا لخدمات الويب بتوفير أكثر من تصميم مختلف للمتاجر الالكترونية يناسب مختلف الصناعات التجارية والخدمية التي يقدمها التاجر لعملائة حيث ان لدينا الخبرة الكافية في هذا المجال وايضا لدينا اسعار منافسة ومتميزة في تصميم المتاجر ونقوم ايضا بتزويدك بالعديد من الاستشارات في هذا المجال لتوفير المال والوقت لك .
8. التسويق بالعروض والخصومات
عليك البحث عن علامة تجارية تكون بمثابة مثال ناجح تتطلع إليه دائمًا، وبالطبع لا يشترط أن تكون من المنافسين لك أو تعمل في ذات مجال النشاط التجاري، ولكن يكفي أن تتسم بخصائص النجاح التجاري.
إذا كنت في بداية عملك في التجارة الإلكترونية ويحتوى المتجر الالكتروني على عدد قليل من المتابعين والعملاء سيكون من الأفضل لتحفزهم لمزيد من عملياء الشراء توفير وتقديم عروض شحن مجانية خاصة في البداية وهذا لجذب شريحة جديدة من العملاء الجدد أيضًا.
وسيكون من الجيد إرسال خبر بهذه العروض عبر رسائل البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء حتى تحفز لديهم دافع الشراء نتيجة للتواصل معهم بشكل مباشر.
9. الاستفادة من تقييمات وآراء العملاء
تقييمات العملاء أحد أهم العوامل التي تحفز الزائر الجديد للمتجر الالكتروني الخاص بك على الشراء، حيث كلما زادت التعليقات الإيجابية والتقييمات الجيدة من العملاء، كلما كان سهل تحفيز دافع الشراء لديه، فهذه التقييمات تعد كإشارة أمان وثفة تشير إلى المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
ذكرنا في نقطة سابقة أن الاهتمام بمعرفة تقييمات وأراء العملاء لتكتسب الدراية الكاملة بما يواجهونه من تحديات ومعوقات حتى تقوم بعلاجها، ولكن لا يقتصر الأمر على هذا فقط، بل نشر هذه التقييمات عبر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركتها عبر المتجر الالكتروني أيضًا يعود عليك بالكثير من الفوائد حيث أنها تعد حافز وودافع قوي للعملاء ليكتسبوا الثقة بك وبمتجرك.
10. التسويق بالفيديو
الفيديو هو من أهم وأقوى الأدوات التسويقية في وقتنا الحالي، نظرًا لما توصلت له الأرقام والإحصائيات الخاصة بتحليل سلوك المستهلك الرقمي اليوم.
وهذا ما يجعل استراتيجية التسويق بالمحتوى المرئي أو التسويق بالفيديو من أقوى وأهم أسرار التجارة الإلكترونية ، لأن بدون مبالغة ستجد الفيديو من أكثر العوامل المؤثرة في زيادة مبيعات علامتك التجارية.
وقد تحدثنا كثيرًا من قبل في مقالات سابقة لنا عن أهمية استخدام التسويق بالفيديو وكيف تساهم مقاطع الفيديو التي يتم إنشاؤها عن المنتجات في زيادة معدل المبيعات نتيجة لامتلاكها القدرة على وصف المنتجات من أكثر من زاوية من جانب يشبع فضول ورغبة العميل في التعرف على كل ما يخص السلعة التي يرغبون في شرائها واقتنئاها.
وبناءً على ذلك، يتعين عليك أن لا تغفل تحضير هذا النوع من الفيديوهات كأداة تسويقية وترويجية هامة لزيادة المبيعات وجني الأرباح، وقد وفرنا في استضافة رؤيتنا لخدمات الويب خدمة تصاميم الموشن جرافيك والفيديو التسويقي للمنتجات بالصوت والصورة والرسوم الكرتونية .
ولكن بوجه عام، اعلم أن استراتيجية التسويق بالمحتوى من أهم عوامل ومقومات نجاح استراتيجية التسويق لمتجرك الالكتروني، فيتم استخدام المحتوى في وصف المتجر وملئ البيانات الخاصة بك وبعلامتك التجارية ليتعرف عليها الجمهور.
ويُستخدم أيضًا لكتابة وصف المنتج أو الخدمة التي تقدمها وحينها يجب أن يكون فريد ومميز ودقيق للغاية، ويتم استخدامه أيضًا في كتابة المقالات الخاصة بالمدونة، وفي كتابة وانشاء محتوى حسابات منصات التواصل الاجتماعي.
11. اهتم بأصحاب عربة التسوق المهجورة
سوف تتعرف على نوع جديد من أنواع العملاء وهو تاركي عربة التسوق مهجورة لفترة طويلة، فبعد زيارة المتجر وتسجيل الاشتراك والبحث والتنقل بين المنتجات يتركون المتجر ويخرجون منه وقد يستمر هذا لفترة، وهذا من الممكن أن يحدث لأسباب عديدة، إما أنهم زائرين غير مهتمين في الوقت الحالي، أو الأسعار لم تكن مناسبة لهم، أو لأي سبب آخر لم يتسوقوا عبر الإنترنت لفترة.
ويمكنك حينها أن تكسب هؤلاء العملاء مرة أخرى سيكون من الحل الأفضل هو إرسال عروض ترويجية لهم على أي منتج كانوا يبدون اهتمام به الفترة الأخيرة من خلال متجرك ويمكنك التعرف على هذا بسهولة من خلال أدوات وتطبيقات تحليل سلوك جمهورك.
12. الاستماع إلى العملاء
التواصل مع العملاء يساعدك على تقديم أفضل خدمة لهم ومعالجة أي مشكلة بطريقة سريعة، ومن أبسط السلوكيات التي يمكنك القيام بها وكسب عملائك من خلالها بشكل دائم هي إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني لهم بشكل فردي أي كتابته وكأنه تم إرساله خصيصًا لهذا العميل، أيًا كان المحتوى الذي تم إرساله.
ومن خلال هذه الإيميلات يمكنك التواصل مع عملائك والتعرف على الفجوات والعوائق التي يواجهونها مع متجرك، أو تتعرف على اقتراحات أفضل يودون أن تبقى متاحة، أو إرسال بريد لسؤالهم عن رأيهم في منتج قاموا بشرائه من فترة وجيزة وكيف استخدموه.
13. التسويق عبر محركات البحث SEO
إنشاء روابط الباك لينكس Back links مهمة جدًا خاصة في البداية، فهي تعتبر طريقة للترويج لمتجرك ومنتجاتك على مدونات أو مواقع ويب أخرى لها علاقة أو صلة بنشاطك التجاري أو جمهورك وتتسم بشعبية كبيرة مما يضمن التفاعل وزيادة حركة المرور إلى المتجر الالكتروني الخاص بك.
السيو SEO أو استراتيجية تحسين محركات البحث من أهم الاستراتيجيات التي عليك اتباعها لأنها فرصة ذهبية لضمان ظهورك بشكل دائم في نتائج الصفحات الأولى لمحركات البحث مع ضمان وصول المتجر الالكتروني الخاص بك إلى شريحة جمهورك المستهدف بالفعل.
حيث أنك تقوم باستخدام في هذه الاستراتيجية الكلمات التي يستخدمها العميل عند البحث عن كل ما يتعلق بنشاطك التجاري والمنتج أو الخدمة التي تقدمها.
لتتميز بامتلاك تجارة إلكترونية تستمر على المدى الطويل، ابدء بالفور على إيجاد الكلمات الرئيسية المناسبة من خلال الكثير من الأدوات مثل Semruch الذي يتيح لك التعرف على الكلمات المناسبة لنشاطك التجاري والتي يستخدمها جمهورك المستهدف بالفعل ليصل كل منكما للأخر ومن ثم تتحقق المبيعات وتسجل الأرباح.
14. تقبل الوقوع في الخطأ
لن تتعلم وتبدأ في طريق النجاح من دون ارتكاب بعض الأخطاء التي تمنحك دليل وبصيرة جديدة لتصبح على علم بالصحيح وكيفية تنفيذه، فلا تختبئ وراء القراءات والمدونات والدورات التدريبية وتتوجس خيفة من تجربة العمل على متجرك حتى لا تخطئ، بل أقدم على العمل ولا بأس من ارتكاب الأخطاء لتصبح دليل لك حول الشكل الصحيح لإعادة هذه المهمة مرة أخرى ولكن بشكل سليم.
15. إعادة استهداف العملاء السابقين
يسعى أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية وراء كسب شريحة جديدة من العملاء دائمًا من أجل زيادة مهدل المبيعات وتحقيق أكبر قدر ممكن من عمليات الشراء والتفاعلات الجديدة وهذا أمر صحيح ويحقق الكثير من النجاحات بالفعل، ولكن مع مرور الكثير من التجارب الخاصة بهذه الاستراتيجية.
وجد خبراء التسويق أن مفهوم الاحتفاظ على العملاء الذين لديك بالفعل أفضل ويحقق المزيد من النجاحات والمكاسب على المدى الطويل أكثر من محاولة كسب عملاء جدد باستمرار.
16. توفير أنظمة دفع مختلفة
تذكر لنا الإحصائيات الخاصة بطرق الدفع التي يفضلها المتسوقون عبر الإنترنت، أن هناك أكثر من 75% يفضلون الدفع بالبطاقات الإئتمانية عند الشراء أونلاين، و20% يفضلون الدفع كاش عند الاستلام، و5% يفضلون التحويل البنكي.
17. التعلم والتطور المعرفي
اسعى للتعلم ومعرفة كل ما هو جديد في مجال التجارة الإلكترونية واكتساب المهارات الخاصة بالعمل والتجارة عبر الإنترنت والتميز بـ تجارة إلكترونية ناجحة ومتطورة.
وخاصة بما يخص التعامل مع العملاء والتواصل معهم، حيث العملاء هم الدافع الذي يضمن لك النجاح في أعمالك ونشاطك التجاري عبر الإنترنت أو العكس تمامًا.
كما أن العلم كل يوم في تطور ملحوظ وبشكل يومي هناك معلومة أو قيمة جديدة يتم إضافتها سواء فيما يخص تجارة إلكترونية أو فيما يخص أي مجال آخر.
18. متابعة المنافسين
حتى تحظى بـ تجارة إلكترونية ناجحة ومميزة، يجب أن لا تقتصر دارسة المنافسين في بدء عملك في مجال التجارة الإلكترونية فقط بل طوال مسيرة نشاطك التجاري عليك دائمًا متابعة المنافسين وكيف يتعاملون مع المشاكل التي يواجهونها مع عملائهم أو كيف يتعاملون مع المشاكل والمعوقات التي تواجه جميع العاملين في مجال التجارة الإلكترونية بوجه عام، كما أن متابعة المنافسين تساعدك في تطوير أعمالك من حيث معرفة النواقص لديك عند تطورهم ونمو أعمالهم.
19. تصنيف وتقسيم المنتجات
إذا كنت تبحث عن أهم نصائح في التجارة الإلكترونية ،فيجب أن تعرف هذه النصيحة وهي، تصنيف وتقسيم منتجاتك إلى فئات متعددة.
حتى تسهل عملية التسوق والشراء على عملائك عند انشاء موقع لبيع منتجاتك عبر الإنترنت، قم بتصنيف المنتجات وتفسيمها إلى فئات على حسب خصائصهم المختلفة.
وهذا ما يساعد العميل على التجول والبحث والعثور عن ما يبحث عنه ويرغب في شرائه، حتى وإن كان لا يرغب في البحث عن منتج بعينه، فسهولة التنقل بين فئات وأقسام المتجر الالكتروني تحفز لديه دافع الشراء.
ودائمًا انظر للمنافسين كيف قاموا بتفسيم فئات منتجات المتجر الالكتروني الخاص بهم ولاحظ بعينك كأنك عميل متسوق هل هناك أي مشاكل تواجهك أثناء البحث والتجول في المتجر؟ وهل تتطلع كعميل إلى إجراءات أقل أو صفحات وأقسام أقل؟ وهكذا ابحث وحلل بعين العميل لتصل إلى ما يرضيك وحينها يكون هذا ما سوف يرضي عملائك ويبني ولائهم لمتجرك عن غيرك.
20. إنشاء مدونة للمتجر
من أهم المهام التي يمكنك القيام بها واستخدامها بشكل احترافي في التسويق والترويج لمتجرك وتحقيق الكثير من الأهداف التجارية الخاصة بك هي إنشاء مدونة على المتجر الالكتروني وكتابة مقالات ومحتوى ذو قيمة ومميز واستخدامه كأداة تسويقية لجلب المزيد من الزيارات على المتحر وزيادة الوعي والتثقيف بعلامتك التجارية وبالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.
كما يمكنك من خلال المدونة تحقيق معدلات بيع أعلى من خلال تضمين روابط المنتجات مع وصفها من ضمن محتوى المقالات في المدونة.
خاتمة ومقترحات
يحتاج المتجر الالكتروني للكثير من العوامل والمقومات التي بتوافرها يتحقق شروط النجاح والتميز ليخرج بشكل احترافي إلى الجمهور عبر الإنترنت ويتيح الفرصة لصاحبه أن يكسب من ورائه الكثير من الأموال، وهذا أيضًا ما حرصنا على ذكره بالتفصيل خلال النقاط السابقة التي تتمثل في أهم النصائح والمهام التي يحتاجها المبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية.
وتعد اهم الخطوات والنصائح الهامة التي يجب مراعاتها لتحظى بنشاط تجارة إلكترونية ناجح هي البحث عن شركاء النجاح الذين يوفرون لك الدعم اللازم لبناء عملك وتتميز بـ تجارة إلكترونية ناجحة وواثقة من خطواتها وسط الكثير من المنافسين لك ، ايضا ننصح دائماً للمبتدئين البدء باقل التكاليف والامكانيات لمعرفة من هم عملائك وايضا لمعرفة كيف ستقوم بالعمل ، ومن اهم النقاط هو ان التجارة الالكترونية تحتاج الى الصبر وتحديثات متجرك باستمرار والتسويق والنشر المستمر وتكوين قاعدة بيانات لعملاء حقيقيين يرغبون ولو 1% الشراء من منتجاتك حتى ولو بعد حين وايضا تجنب رفع الاسعار المبالغ فيه او خفض الاسعار ايضا فكن وسطا متوسطاً بين المنافسين حولك .
لا تعليق